أخبار

صراع خفي في واشنطن.. مصر وأمريكا على طرفي نقيض بشأن السودان

الخرطوم فوري نيوز

واشنطن –
كشفت المصادر عن تعطل التحضيرات لاجتماع مرتقب للجنة الرباعية المعنية بالسودان، والذي كان من المزمع عقده في العاصمة الأمريكية واشنطن، بسبب خلافات حادة بين الدول الأعضاء، على رأسها الولايات المتحدة ومصر.

اللجنة التي تضم وزراء خارجية السعودية، والإمارات، ومصر، والولايات المتحدة، تواجه عقبة رئيسية تتمثل في الخلاف حول الأطراف السودانية التي ينبغي دعوتها للاجتماع.

القاهرة تصرّ على ضرورة مشاركة الجيش السوداني، باعتباره طرفًا رئيسيًا في الصراع الدائر، بينما تعارض واشنطن هذا التوجه بشدة، خاصة بعد فرضها عقوبات على عدد من القادة العسكريين السودانيين.

وفي تطور لافت، كشفت “سودان تربيون” أن الإدارة الأمريكية اقترحت دعوة قيادات من الحكومة المدنية السابقة، التي أُطيح بها في انقلاب 25 أكتوبر 2021، ما قوبل برفض مباشر من الجانب المصري، الذي يرى أن إشراك هذه القوى قد يُعقّد مسار التفاوض.

وكان المستشار الرئاسي الأمريكي للشؤون الأفريقية، مسعد بولس، قد أعلن في وقت سابق عن عزم وزير الخارجية ماركو روبيو عقد اجتماع وشيك في واشنطن لمناقشة الأزمة السودانية بمشاركة وزراء خارجية دول الرباعية، في محاولة لإحياء المسار السياسي وإنهاء الحرب المستمرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى